العمل في مجال الكتب

العمل في مجال الكتب

هناك فئة من الناس تعشق الكتب وتحب المطالعة وتريد أن تدخل إلى ذلك المجال حيث تكون محاطة بالكثير من الكتب، وذلك من خلال وظائف ومهن تتعلق بالكتب رغبة في استكشاف ذلك العالم الملئ بالمكتبات وأرفف الكتب توسعا من نهمها للقراءة، لكنها لا تعرف ما هي تلك الوظائف، وفي هذه المقالة سوف نستعرض الوظائف والمهن المتعلقة بمجال الكتب وسنحاول مراعاة الترتيب في مراحل الكتاب منذ تأليفه إلى وجوده على الأرفف.

المؤلف أو الكاتب هو الذي يقوم تأليف وكتابة القصص والكتب والروايات، والكاتب مهنة معتمدة اعتماداً كبيراً على الموهبة فليس كل من يستطيع الكتابة يقال أنه كاتب، ومع هذا يجب تدعيم هذه الموهبة بالدراسة والتعلم والتثقيف، أما الروائي فهو الشخص الذي يقومُ بتأليف أو كتابة الروايات مهما كانَ نوعها، لذا فهو أكثر تحديدا من المؤلف.

هو الذي يقوم بنقل المواد المكتوبة سواء كانت كتب وغيرها من لغة لأخرى، غالبًا ما يتم تعيين المترجمين الأدبيين بدوام جزئي من قبل دور النشر الدولية لترجمة الكتب الأجنبية الأكثر مبيعًا، ويتطلب للمترجم الحصول على شهادة البكالوريوس في الترجمة أو اللغات أو التخصص في أحد اللغات كاللغة الإنجليزية.

بالرغم من أن دوره رائج بشدة في الدول الغربية، لكن على مستوى الشرق الأوسط يكاد يكون مفقود فالكاتب هو من يقوم بدور الوكيل الأدبي لنفسه في تعامله مع دور النشر، ولكن من هو الوكيل الأدبي؟

هو وكيل يعرض الكتاب أو الروائيين وكتبهم إلى الناشرين، المنتجين المسرحيين، منتجي الأفلام وأستوديوهات الأفلام، ويساعد في البيع والتفاوض والتأكد من حصول الكتاب على النوع الصحيح من الدعاية،. ما يساعدهم على نشر أعمالهم.

فإذا كنت من النوع الذي يقرأ كتبًا مختلفة في وقت واحد وتحب اكتشاف مؤلفين جدد ، فعليك إذن أن تصبح وكيلًا أدبيًا.

عادة ما يكون للوكلاء الأدبيين رواتب ثابتة ، لكنهم يحصلون على الجزء الأكبر من أرباحهم من العمولات ، والتي تتراوح عادة بين 10 ٪ و 20 ٪ من مبيعات الكتب. يمكنهم أيضًا كسب من أشياء أخرى مثل المبيعات الخارجية والإتاوات وحقوق الأفلام.

المقصود به صاحب دار النشر، وهو الذي يدير عملية النشر بين المؤلف والطابع والموزع بماله وجهده ووقته حتى يصل إلى القارئ،

تحرير النسخ هو ما يقوم به المحرر من أجل تحسين تنسيق ونمط ودقة النصوص، و التأكد من قابلية قرائتها ومطابقتها مع سياسة التحرير، أما التدقيق فهو مقصود بمراجعة القواعد النحوية، وعلامات الترقيم والإملاء.

وعلى الرغم من أن التدقيق اللغوي يتمتع بأهمية فريدة من نوعها إلا أنه لا يعد تخصص ويمكن لأي شخص لديه مهارات لغوية عالية العمل به، أما التحرير فيحتاج إلى شهادة جامعية في تخصص الصحافة والإعلام أو الترجمة.

نشأ مصطلح (الإخراج الفني) في مجال الطباعة والنشر في الأصل، ثم انتقل إلى المجالات الأخرى، ومهمة المخرج الفني هي تنظيم صفحات المجلة أو الصحيفة أو الكتاب ويقوم بالتنسيق مع المحرر باختيار وتصميم الصور المرفقة بالمادة المطبوعة.

إذا كنت تقدر الإخراج الفني للكتب، يمكنك تعلم كيفية القيام بتصميم وتخطيط الكتاب مجانًا مع مواقع مثل (The Book Designer)، وهناك العديد من البرامج الرائعة مثل (Adobe InDesign) و (Microsoft Publisher) والمزيد لمساعدتك في التخطيط الفعلي فهي مهارة أكثر من كونها تخصص فنون جميلة.

هو المسؤل عن تشغيل وصيانة ماكينات الطباعة وخطوط الإنتاج، ويشرف على آلية عملها حتى يخرج الكتاب بالشكل النهائي.

المسؤول عن عمليات الدعاية والتسويق، ونشر المحتوى التسويقي على مختلف منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك كتابة ملخصات بسيطة عن مضمون الكتب وتصويرها وكتابة مراجعات على مواقع متخصصة مثل Goodread، كما يقوم بالرد على جميع الاستفسارات الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني، كما يقوم بإعداد موقع الشركة أو دار النشر كمتجر إلكتروني لبيع الكتب.

لا شك أن أمين المكتبة هي المهنة الأشهر على الاطلاق في تلك القائمة فهو الشخص الذي يقف في المكتبة لبيع وترشيح الكتب للعملاء، أما من الناحية الأكاديمية فهو خريج كلية آداب قسم المكتبات و المعلومات.

يمكنك أن تنشئ محتوى رقمي عن يتحدث عن الكتب سواء كان عن طريق إنشاء موقع خاص أو قناة على منصة Youtube، ويوجد الكثير من الأفكار التي يمكنك نشرها ككتابة ملخصات ومراجعات عن الكتب أو حلقات عن المعارض ودور النشر أو التحدث عن روائيين وغيرهم، وكل هذه الطرق تأخذك نحو طريق الربح من الانترنت.

السرد المسموع هو صناعة أخذت تنتشر بقوة في العالم في السنوات الأخيرة. مع استهلاك الكثير من الكتب الآن من خلال خدمات الكتب الصوتية والخدمات المماثلة، ينشر حتى الناشرون الذاتيون أعمالهم على منصات مختلفة. لاقتحام هذه الصناعة، ستحتاج إلى صوت رائع، والقدرة على الأداء بأصوات مختلفة ومهارات تحرير. معظم الرواة يقومون بتحرير الملفات الخاصة بهم، يمكنك البحث في اليوتيوب عن تطوير مهارتك في الأداء الصوتي، ستجد الكثير من المقاطع التي سوف تدلك على المسار الصحيح.

في النهاية

قد يكون بعض من هذه الوظائف غير مجدي ماديا مقارنة بسوق العمل ولكنه قد يصلح لوظيفة جانبية تحقق فيها شغفك بالكتاب ما يدفعك للمواصلة في عمل قد لا يكون مربح بالشكل الكافي لمواجهة أعباء المعيشة ولا مرضية من الناحية المالية

لا تنسى أن تترك تعليقا حول أي من هذه الوظائف تحبها أكثر من غيرها؟

و ننصح بمشاهدة فيديوهات كلا من أميرة محمود ومحمد شادي للاستفادة من تجاربهم الشخصية

أضف تعليق


تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ